عميد طيار ركن متقاعد

لقب ( شاعر القوات الجوية ) تشريف وتكريم من صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران رحمه الله فقد منحني إياه في حفل تخرج الدورة ( الحادية والعشرين ) من كلية الملك فيصل الجوية بالرياض عام 1402 هـ



‏إظهار الرسائل ذات التسميات شعر الكسرة. إظهار كافة الرسائل
‏إظهار الرسائل ذات التسميات شعر الكسرة. إظهار كافة الرسائل

الخميس، 15 أكتوبر 2020

الباشا يا تركيا المسؤول ... من حفرة يطلع لدحديرة

 

على ما يقول المثل الشعبي " من جرف إلى دحديرة " والمثل المصري " أطلع من حفرة أقع في دحديرة " والذي ينطبق على تصرفات الباشا أردوغان

الباشا يا تركيا المسؤول
من حفرة يطلع لدحديرة

ما ودنا تزعل اسطنبول
ولا يسرنا تهبط الليرة

صالح محسن الجهني

الخميس، 8 أكتوبر 2020

مع الأمير بندر بن سلطان .. صقر السياسة السعودية ، حلق بنا في فضاء عالي



لقاء قناة العربية مع صاحب السمو الملكي الأمير بندر بن سلطان بن عبدالعزيز آل سعود

صقر السياسة السعودية
حـلق بنا في فـضاء عالي

بـثــلاث طلــعـات جـوية
عن الوطن والوطن غالي

         صالح محسن الجهني       

الأحد، 6 سبتمبر 2020

النيل أرسل رسالة ود ... للي على حوضه مختلفين (أغيثوا السودان)

النيل

أغيثوا السودان

النيل أرسل رسالة ود
للي على حوضه مختلفين

فاض وتعدى حدود السد
رسائله كلها تطمين

منسوبه عالي وما له حد
وافر ولا ينقصه التخزين

أطول نهر ربنا الأوحد 
بارك له بالخير والتكوين 

ولا للقلق أنظروا للغد 
كونوا مع النيل متفقين

رسائله عيشوا يد بيد
في سلم في ود دنيا ودين

صالح محسن الجهني

الاثنين، 31 أغسطس 2020

القرد صارت حياته اليوم ... بين الأوادم طبيعية

القرد

القرد صارت حياته اليوم
بين الأوادم طبيعية

له قدر محشوم عند البوم
وتقدير عند الأفندية

صالح محسن الجهني

السبت، 29 أغسطس 2020

لا ترفع الرأس يا طاووس ... ما بين سبعة وعشرين رأس

الطاووس

لا ترفع الرأس يا طاووس
ما بين سبعة وعشرين رأس

ما يكفي كم لقنوك دروس
لولا غرورك حكمت الناس

مدري متى تفهم القاموس
وتقراء حروفه بكل احساس 

الدنيا ما هي ثراء وفلوس
والدين رحمة وحياة أنفاس

صالح محسن الجهني

ما دام فيها اعتراض وصد ... ما بين الأتراك واليونان

الصورة / مقاتلات حلف الناتو

الناتو على المحك، طائرات مقاتلة تركية تعترض (6) طائرات مقاتلة يونانية من نوع (F-16)

ما دام فيها اعتراض وصد
ما بين الأتراك واليونان

الناتو في وضع لا يحسد
عليه مع راعي الإخوان

صالح محسن الجهني

الأربعاء، 19 أغسطس 2020

مليار مسلم قضيتهم ... فلسطين والمسجد الأقصى

فلسطين قضية المسلمين
من يقول: فلسطين ليست قضيتي.. ففلسطين ليست بحاجة له ولا لأمثاله. فهي قضية المسلمين اللذين ينطبق عليهم قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضًا وشبك بين أصابعه وقال صلى الله عليه وسلم: من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته وقال صلى الله عليه وسلم: والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه.

مليار مسلم قضيتهم
فلسطين والمسجد الأقصى 

وملوكنا في معيتهم
والله له جند لا يُحصَى

صالح محسن الجهني

.......

#اطمئن_أيها_القدس⁩ الحبيب، اطمئن ⁧#أيها_المسجد_الاقصى⁩ الكريم اطمئن ⁧#أيها_الاخ_الفلسطيني⁩ الشريف، فالقضية " قضية دين وعقيدة واغتصاب حق من حقوق المسلمين" والمملكة العربية السعودية، جهادها في هذه القضية واضح وصادق منذ عهد المغفور له الملك عبدالعزيز - رحمه الله - وإلى هذا اليوم في عهد الملك سلمان وولي عهده الأمين - حفظهم الله ورعاهم - والحمد لله.
المملكة العربية السعودية، قائدة العالم الاسلامي وبكل ثقة لن تطبع مع الكيان الصهيوني، وبسياستها الحكيمة ستتعامل مع هذا التوجه، وستجعلهم يعودون إلى المبادرة العربية للسلام (الارض مقابل السلام) ولن يصلوا إلى شي يثبت عدم مصداقية المملكة وحرصها على قضايا المسلمين.
حفظ الله المملكة العربية السعودية وولاة أمرها وشعبها، من كل مكروه. وحفظ الله الأمة العربية والإسلامية.

الخميس، 13 أغسطس 2020

الديك ... يا هيه يا كوكو يا كيكي ... لا تصيح أزعجت خلق الله

يا هيه يا كوكو يا كيكي

يا هيه يا كوكو يا كيكي
لا تصيح أزعجت خلق الله

تحرث ولك رسم تكتيكي
ما يفيد ولا يزود الغلّه

تخيلت نفسك مثل ميكي
تحلل وماخذ بها فلّه

الله من سعالك الديكي
يشفيك لا تعاود الطلّه

صالح محسن الجهني

الأربعاء، 12 أغسطس 2020

شكرا لصاحب هذا الفيديو لدفاعه عن المملكة العربية السعودية ... قصيدة ديار الأعداء

ديار الاعداء وجريدة الديار اللبنانية

شكرا لصاحب هذا الفيديو الذي يدافع فيه عن المملكة العربية السعوية بكل الحب والوفاء.

ديار الأعداء يا رحمان
اللي خبيثة عداوتهم

أمثال إيران مع  لبنان
نجعلك في نحر قادتهم

أعداءنا يا عظيم الشأن 
وشعوبها رهن ساستهم

ما فيهم الحر حتى الأن
وإعلامهم تحت رايتهم

رايات مرفوعة للشيطان
حطمها واكتب نهايتهم

ذوقهم المر والحرمان
حتى يعودوا لأمتهم 

ملوكنا والملك سلمان 
ما قصروا في رعايتهم

ولا شكر من منهم ولا عرفان
وأهل الردى هذي حالتهم

صالح محسن الجهني

الأحد، 9 أغسطس 2020

رحم الله الفريق الطيار الركن محمد العايش مساعد وزير الدفاع ... الصقر هذا رحل عنّا

رحمك الله أبا خالد

رحم الله الفريق الطيار الركن محمد العايش مساعد وزير الدفاع وأسكنه جنة النعيم. العزاء للوطن وولاة أمرة وكافة أسرة الفقيد ومنسوبي وزارة الدفاع والقوات الجوية  

الصقر هذا رحل عنّا
سبقنا في رحلة الأيام

للي فطرنا وكونّا
وكتب لنا فالحياة أعوام 

والموت حق وكما كنّا
نبعث ومن أمة الاسلام

وفيما قضى ربنا آمنّا
رحل ابو خالد الضرغام

صقر الوفاء صقر موطنّا
لصقورنا بالشجاعة وسام

رحل وهذا الدعاء منّا
للواحد الخالق العلام 

يرحمه ويجعله يتهنى
في جنة الخلد والإكرام

ويعطيه ما كان يتمنى
أجر الشهادة وحسن ختام

العميد الطيار الركن (م)
صالح محسن الجهني

الخميس، 30 يوليو 2020

البيت والأمن وشعب فداك ... وملوك بالعدل تحكم فيك

يا ربنا

سبحان من هو كشف أعداك
واصبحت تعرف من يعاديك

يا دارنا الخير من مولاك
غصباً على خشومهم معطيك

البيت والأمن وشعب فداك
وملوك بالعدل تحكم فيك

ويا ربنا في سبيل رضاك
لك مننا كل ما يرضيك

صالح محسن الجهني

الاثنين، 27 يوليو 2020

يا طير هذا الفضا فاضي ... أفرد جناحك وغرد فيه

أنشودة 
اليوم والماضي

يا طير هذا الفضا فاضي
أفرد جناحك وغرد فيه

أنشودة اليوم والماضي
البيت ربَّ السماء يحميه

صالح محسن الجهني 

السبت، 25 يوليو 2020

اللوم ما هو على الناقة ... لومك على اللي ما يعقلها

حنين الناقة إلى الصحراء

اللوم ما هو على الناقة
لومك على اللي ما يعقلها

ما دام في خفها طاقة
كل المعاميل تنقلها

والصحراء وسيوف براقة
على المهمات تصقلها

حتى لو الشمس حراقة
صعب الشواقيل تشقلها

صالح محسن الجهني

الجمعة، 24 يوليو 2020

الغطرسة تقلب الميزان ... مبروك لك كثروا أعداءك

الصين تعلن إغلاق القنصلية الأمريكية في أراضيها ردا على إغلاق، أمريكا قنصليتها في هيوستن

الغطرسة

الغطرسة تقلب الميزان
مبروك لك كثروا أعداءك

لا تحسب الصين مهما كان
تتغاضى وتمرر أخطاءك

صالح محسن الجهني

الجمعة، 10 يوليو 2020

اللهم زودنا بالتقوى ... والهدى والغنى والعِفّة

عن ابن مسعود رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول: اللهم إني أسألك الهدى، والتقى، والعفاف، والغنى. 

اللهم زودنا بالتقوى
والهدى والغنى والعِفّة

على الزمن هذا ما نقوى
في وزنهن ترجح الكِفّة

صالح محسن الجهني 

الأربعاء، 8 يوليو 2020

الليل ما يكشف أسراره ... غير القمر والقمر وضّاح

الليل

الليل ما يكشف أسراره
غير القمر والقمر وضّاح

وا قلبي اللي على ناره
شيبي تكاثر وعمري راح

صالح محسن الجهني

.......

هذا الرد من أخي الكبير والشاعر القدير (الرحال) عايش بن صالح الأحمدي، صح لسان أبو سالم وليس بمستغرب عليه هذا الرد الوافي والجزل. أمد الله في عمره ومتعه بالصحة والعافية.

الليل من دون أقماره
يصير ليله دجى يا صاح

والشيب تقدير لكباره
مكسب وللخيرين أرباح

عايش صالح الأحمدي

الاثنين، 6 يوليو 2020

والله ما تمحلي يا دار ... والخير موجود في أهلك

يا دار

والله ما تمحلي يا دار
والخير موجود في أهلك

مثل الشجر يحمل الأثمار
مغروس بالأرض من أجلك

صالح محسن الجهني

الأحد، 21 يونيو 2020

لو ينزف الدّم من دمك = ما يحقنه غير نفس الدّم

 لو ينزف الدم

لو ينزف الدّم من دمّك
ما يحقنه غير نفس الدّم

الناس ما همّهم همّك
إسعافهم مصلحة ومغنم

وبالكون دمّك ولو ذمّك
نصرك من الواحد الأعظم

قدم له الطيب من يمّك
وبالعدل راضيه ما تندم

صالح محسن الجهني

الأربعاء، 17 يونيو 2020

خمسة عشر قرن أو أكثر ... مرت وطاحت عروش ملوك

اليرموك

خمسة عشر قرن أو أكثر
مرت وطاحت عروش ملوك

وياللي تفاخرت في قيصر
حنّا لنا الفخر باليرموك

صالح محسن الجهني

السبت، 13 يونيو 2020

صدح في لبنان شحرورة = غرد معاها العرب لبنان


فنان العرب / محمد عبده

صدح في لبنان شحرورة
غرد معاها العرب لبنان

وللنيل كوكب وأسطورة
تغريدها يلامس الوجدان 

ومن السعودية أبو نورة
فنان كل العرب فنان

غنوا بأشعار مشهورة
وألحان من أجمل الأوطان

كالورد وزهور منثورة
وموروثنا صافي الأوزان 

وشكرا أنس روعة الصورة
والكلمة الطيبة إحسان

صالح محسن الجهني