عميد طيار ركن متقاعد

لقب ( شاعر القوات الجوية ) تشريف وتكريم من صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران رحمه الله فقد منحني إياه في حفل تخرج الدورة ( الحادية والعشرين ) من كلية الملك فيصل الجوية بالرياض عام 1402 هـ



الخميس، 29 مارس 2012

لما هذا التسلط أخبريني ، وأنت روضة للياسمين

لمـا هـذا التَسلـطُ أخبرينـي
وأنـتِ روضـةٌ  للياسمـيـنِ
سقـاكِ اللهُ أنهـاراً  وقـطـراً
تباركَ عِقْـدهُ الـوردُ  الثميـنِ
عَبيرُكِ بلسـمٌ وثـراكِ  عطـرٌ
وماؤكِ منهـلٌ عـذبُ المعيـنِ
صَباحُكِ مغْنَـمٌ وشعـاعُ نـورٍ
أَنَارَ الكَـوَنَ بالحـقِ  المبيـنِ
وليْلُـكِ ساحـرٌ والبـدرُ فيـهِ
تمـامٌ فـي بيانـهِ والسكـونِ
حِياضُـكِ للرِّبَـاطِ  وللْمَعَالِـي
وللعلـمِ المـدونِ  بالمـتـونِ
جِبَالُكِ سطَّـرَ التاريـخُ عنهـا
ملاحمُ فـي سجـلاتِ القـرونِ
ففي قاسيـونَ آيـاتٍ وذكـرى
وعاطفـةِ النبـوةِ والشجـونِ
بسفحـهِ بيـتُ أبيـاتِ أَبِّينَـا
ومَسّكـنُ أمِّـنَـا أمُ البنـيـنِ
كأنَّ الشمسَ والقمـرَ استقـرا
وعاشـا فيـهِ الآفُ  السنيـنِ
بأفـراحٍ وأتــراحٍ وبـلْـوى
كـذا الدُّنيـا همـومٌ  للمديـنِ
مطيتهـا مـعَ الأقـدارِ صبـرٌ
كفانا اللهُ مـن شـرِ  الفتـونِ
وفي قاسيونَ أوَّلُ قتـلُ نفـسٍ
وتعزيةٌ مـن المَلَـكِ الحنـونِ
لوالدِنَـا بهابـيـلَ  القتـيـلِ
وصارتْ سنةٌ ريـبَ  المنـونِ
فأبكـى أمِّنَـا قابيـلَ ظُلـمـاً
فمن بطنٍ ومن خيـرِ البطـونِ
كذلك والحيـاةُ شقـاءُ عيـشٍ
عَدوَّنا فيهـا إبليـسُ  اللعيـنِ
عَدوَّنـا بالغـرورِ وليـسَ  إلاَّ
عدُّوُ الإنـسِ بالحقـدِ الدفيـنِ
ويَكفِينـا مـن التبيـانِ عنـهُ
كتابُ اللهِ ذي العـرشِ المتيـنِ
وفي قاسيـونَ أبنـاءُ الخليـلِ
دعوا للهِ في خيـرِ  الحصـونِ
وأنبـاءٌ لـهُ ومقـامُ  رُشــدٍ
وزمزمُ في سخَائِـهِ كالمـزونِ
برَبْوَتهِ مَسَاكـنُ خَيْـرُ  خلـقٍ
وطاَهِـرةُ الأمُومَـةِ والجنيـنِ
عليْهِمُ أجمعيـنَ صَـلاةُ ربـي
كما صلَّى على الهاديِ الأميـنِ
لِمـاَ هَـذَا وطارقـةُ  الليالـي
تَدُقُّ حُصُونُنَا فـي كـلِ حيـنِ
كأنَّهَـا لا تـرى بالـكـونِ إلاَّ
بنوا الإسلامِ والمجدِ  الحصيـنِ
دمشقٌ يا سراجُ المجـدِّ  أَنْـتِ
محصنـةُ المنَاقـبِ  واليقيـنِ
بَنَـى الإسـلام دولَتـهُ عليـكِ
بأيـدٍ أهْلُهَـا أهْـلُ اليمـيـنِ
بَنَوا فيـكِ المنَابـرَ  والقِـلاعَ
شواهـدُ للحضَـارةِ والفنـونِ
ومِـنْ دُوَلٍ إلـى دُوَلٍ  وأَنْـتِ
سيوفُ الخيرِ ذُخْـراً  للعريـنِ
أشَاعُوا العدَّلَ والإحْسَانَ  فِيْـكِ
وذَبُّوا عنْ حِيَاَضُـكِ  باليميـنِ
قلوبٌ لا ترىَ في الـذِّلِ خيـراً
وليس العِّـزُ كالـذِّلِ  المُهيـنِ
سيُوفٌ في نحورِ الغدرِ  دومـاً
وأَهْـلٌ للخيـولِ  وللسفـيـنِ
فكم أنْجَبْتِ مـن بطـلٍ هُمَـامٍ
ونِلْتِ الفخرَ بالمجدِ  المصـونِ
كأنَّ بَنُوكِ فـي كـلِ  العهـودِ
صلاحُ الدينِ في دنيـا  وديـنِ
فأَنْـتِ خَيْـرُ عاصمـةٍ لمجـدٍ
سَمَى بالفكرِ والصيدِ  السميـنِ
فمَـا بَـالُ اللَّيالـيِ عابسـاتٌ
وبَدْرُهَا في محـاقٍ كالسجيـنِ
وأَظْلَـمَ ليْلُهَـا رعـداً وبرقـاً
على قاسيونَ ذي القلبِ الحزينِ
على حمصٍ وذي السَبَحِ الجميلِ
صَبُورٌ بالدمُوعِ مـن  الغبـونِ
لِمَنْ يَشْكُو إلى الرحمنِ يَشْكُـو
ومِنْ هولِ المصائـبِ بالأنيـنِ
أَمِنْ أَجْلِ البَقَـاءِ علـى فنـاءٍ
بَقَاءُ الأَمْـرِ بالعَـدلِ  المُبيـنِ
أَمِنْ أَجْلِ التَولَّي علـى  عبـادٍ
لَهُمْ رأَيٌ ومـاَ هُـمْ بالقطيـنِ
أَمِنْ أَجْلِ الإمَـارَةِ  والفضـولِ
أَميْرُ القَوْمِ ذي العقـلِ الرزيـنِ
أَمِنْ أَجْـلِ الدراهـمِ  والنعيـمِ
فلا نُعْمى تـدومُ لـذاتِ  طيـنِ
أَمِنْ أَجْـلِ التَمَسُـكِ  بالقـرارِ
فليسَ الشُورى بالأمرِ المشيـنِ
أَمِنْ أَجْلِ الجمـالِ ومـا إليـهِ
جمالُ المرءِ بالفكـرِ الرصيـنِ
أَمِنْ أَجْلِ التَفاخُـرِ  والتباهـي
جَلاَلُ النحلِ ما هـوَ  بالطنيـنِ
أَمِنْ أَجْـلِ الكياسـةِ والذكـاءِ
سَعيدُ الناسِ ذي القلبِ  الفطينِ
أَمِـنْ هـذَا النِطاسِـيُّ البَلايَـا
دمشقٌ في عـلاجِ  المستهيـنِ
أَمِنْ أسَدٍ أَمِنْ حَسَـدٍ  ضَحَايـا
من الأطفالِ بالنـابِ  السخيـنِ
سيدعـوا اللهَ قلـبٌ لا يُوالـي
سِوَى الرحمنِ ذي الْعَونِ المُعينِ
ويأتي النصرُ في جُنْحِ الليالـي
قريباً يفرحُ الشَّعـبُ  الرهيـنِ
وَيَلْقى من ضَلاَلِهِ مـا  يُلاَقـي
ظَلُومٌ عـاثَ بالمجـدِ الأميـنِ
وأدمى جَبيـنَ أُمَّتِنَـا  دمشقـاً
ومن يرضى لبيضـاءِ الجَبيـنِ
فإن سَكَبَتْ دموعُ القلبِ عينـي
فهذا مـن المحبـةِ  والحنيـنِ
وبرَّهانـاً بـأنَّ الحُـبَّ يبقـى
وإِنْ ماتـت قلـوبٌ بالظنـونِ
عليكِ من الصباحِ إلى المسـاءِ
سلامٌ مـن قلوُبِنَـا  والعُيـونِ
ألاَ يَـدْرونَ أنَّ الحُسَّـن فِيْـكِ
وَمِنْكِ بسمةُ الثغـرِ  الحَسِيـنِ
لأنهـارٍ وإِنْ زِيْـدَتْ  بنـهـرٍ
دماءٌ حُرِّمَـتْ فـي كُـلِ ديـنِ
ثِـقِـي باللهِ أنَّ النـصـرَ  آتٍ
متى مَا شاء ذو العزمِ المكيـنِ
صالح محسن الجهني

نشرت بتاريخ 28 مارس 2012 م
وبمجلة الدفاع العدد 166 ذو القعدة 1433 هـ سبتمبر 2012 م

الأربعاء، 21 مارس 2012

أكثر ما نخشى على عيونك ، ياالقمري يا ناعس الأعيان


أكثر ما نخشى على عيونك
يا القمري يا ناعس الأعيان

يخدعك ويبيـح  مكنونـك
غراب يبكي بكـى شقيـان

الصقر لاطمه مـن دونـك
ما يمشي مشيتك  مهما كان

مالك وماله ماهـو  لونـك
ما فيه أسود من  الغربـان

الجهـل لا يضـر قانونـك
يا القمري يا ساجع الألحان

طيـر بسلامـة وميمونـك
لو ينشـوي نشتويـه الأن

فوق الشجر اسجع لحونـك
ما فيه طائر بـلا جنحـان

وسط الفضا رتـب فنونـك
تسبيـح للخالـق المنـان

صالح محسن الجهني

الخميس، 15 مارس 2012

الله أكبر نرددها ، ترديد مسلم فرح بالعيد


الله أكـبـر  نـرددهــا
ترديد مسلم فرح  بالعيـد

الله أكـبـر  نشاهـدهـا
لوحة وللماضي التخليـد

بنفوسنا اللـي عوايدهـا
الخير والخير له  تحميـد

أمة عظيمـة  مقاصدهـا
مع راية العزّ  والتوحيـد

زمان يـا عيـد عايدهـا
كريم ما يهمـك التجديـد

حلوهـا لياليـك زايدهـا
أيامك اللي صفاها  يزيـد

لو روحي الهـم لاهدهـا
سعيد قلبي على ما تريـد

دمعي صفدته  بحاشدهـا
محشود ما يطاوع التنكيد

واللي بروحي  وسايدهـا
الصبر لجل الجزع ما يفيد

يا عيدنا فـي  شدايدهـا
حلو الليالي لهـا ترديـد

أجمل بشايـرك ناشدهـا
أنشودة العيد لـي  تعيـد

وتشوف عيني مباعدهـا
وافرح مثل طفل بالتأكيـد

صالح محسن الجهني

نشرت بالمجالس الينبعاوية بتاريخ 19 / 12 / 2007 م بمناسبة عيد الأضحى المبارك عام 1427 هـ 

خلي العسل دوم بجراره ، فيه الشفاء والعسل مطلوب



يقول المثل الشعبي : خلي العسل بجراره .. حتى يجيب أسعاره

خلى العسل دوم  بجـراره
فيه الشفاء والعسل مطلوب

لما يجي أطيـب  أسعـاره
يبان الاصلي من المضروب

صالح محسن الجهني

لو هو ربيع العرب منحوس ، ربيعهم ما رعت به ذود

فيروس في حاسبات الروس
اثر على المعرفة لـه كـود

لو هو ربيع العرب منحوس
ربيعهم ما رعـت بـه ذود

بلا ثمر خايـب ومتعـوس
وعلومهم ما وراهـا  فـود

افلاسهم من مرار  كـؤوس
ذاقوا بعضهـا وباقـي زود

من قلّ حكمة وضعف نفوس
بقرونهم ينطحـون الطـود

تكسروا والجبال  ضـروس
يا طيب ريحة هبوب النـود

نسيم بحـر العلـوم دروس
عليل قـاد المكـارم  قـود

ما يختلف طيبه المـدروس
الناقي طيب الفتى  والعـود

صالح محسن الجهني


الاثنين، 12 مارس 2012

أرسم صفا العيش في لوني ، بالحمد والصبر والإيمـان


من قبل لا تصدق عيونـي
لابـد أتعـلـم الألــوان

حتـى إذا زادت ظنـونـي
ما أنكر الفضل والإحسـان

أرسم صفا العيش في لوني
بالحمد والصبر  والإيمـان

وإن غبّرت ، ريشة  فنوني
ترسم خضار الوطن عنوان

ولا شفت أحوال من  دوني
وأهل الفتن أحمد الرحمـن

من غشهم مـا  يغشونـي
أرسم ستار الجمال ألـوان

وأفديه بالروح  وشجونـي
من عين حاسد ولوم لسان

لو عذربوا مـا  يكيدونـي
ما فيه حاجة بلا  نقصـان

صالح محسن الجهني

الخميس، 8 مارس 2012

هذي البطاقة خلّها في جيبك ، أعرفك انا من دون أي بطاقة



هذي البطاقة خلّها فـي جيبـك
أعرفك أنا من دون أي  بطاقـة
ما كثر عذاريبك وما كثر  عيبك
واللي معـك ببطاقتـه  علاّقـه
نصيحتي لك ما يحـك جنيبـك
مثلك ولا ترجي مـن  البواقـه
أهل الحسد مثل الجميد ذهيبـك
رصيد بايـر واسـأل السّراقـه
واللوم وأهله كاشفيـن دريبـك
والطيب طيّب صعـب للطّراقـه
أهيم بأهل الطيب وأزهد غيبـك
بعض الجليـد تذوبـه إشراقـه
بكره ليا منّـه تكاثـر  شيبـك
شيل البدر وأجلس بوسط الطاقه
إن كان تقدر بـالأدب  وقليبـك
وإن ما قدرت الغربـة النّعاقـه
البدر نور الأرض نور  عريبـك
نور الوطن راقي وله  عشّاقـه
بقلوبنا يا مـن عليـم  بغيبـك
أحفـظ وطنّـا قلوبنـا تواقـه
صالح محسن الجهني

الأربعاء، 7 مارس 2012

للأن ما للحماقة علاج ، ولا لقوا طب للأحمق

هذاك يضحك وذا هرّاج
والثرثرة بحرها مطلق

للأن ما للحماقة علاج
ولا لقوا طب  للأحمق

صالح محسن الجهني

الأحد، 4 مارس 2012

مرّه تعلم من أخطاءك ، لو كان ما فاد فيك العلم

مرّه تعلم مـن أخطـاءك
لو كان ما فاد فيك  العلم

الجهل من أكبر أعـداءك
لا تصير جاهل قليل الحلم

صالح محسن الجهني

الجمعة، 2 مارس 2012

بالعيد يا مهجتي بالعيد ، أفرح وأخبي عناء فرقاك

مهرجان عيد معنا بينبع

بمناسبة عيد الأضحى المبارك عام 1426 هـ

نشرت في المجالس الينبعاوية بتاريخ 10 / 1 / 2006 م

بالعيد يا مهجتـي بالعيـد
أفرح وأخبي عناء فرقـاك

لجل الحياة ابتسامة تريـد
تقوى ونجوى الذي  سوّاك

والحمد والصبر فيها  يفيد
مهما سلينا على  ذكـراك

عيش بأمل ثابت التوحيـد
عينك تشوف السعد يغّشاك

العيد عيد الوطـن وأكيـد
عيد المواطن وأنا  ويّـاك

بتكبير للواحـد  التمجيـد
لاهو نساني وما  ينسـاك

وأعياد ينبع لهـا  ترديـد
بقلوبنا يا وطـن نهـواك

من العائدين وعساه يعيـد
ويالله عفوك ونيل  رضاك

صالح محسن الجهني
 

جالس بمستر كيف والنادل يدور ، ما بين كيف وكيف دار الفكر دار


قصيدة مستر كيف ( mr.cafe )
المقهى الشهير بأطيب أنواع القهوة بمدينة تبوك
نشرت بالمجالس الينبعاوية 25 - 2 - 2005 م
جالس ( بمستر كيف ) والنادل يدور
ما بين كيف وكيف ؟ دار الفكـر دار
واقف وجاله ضيف والقهوة  تفـور
ما بين ضيف وضيف نادلنـا خيـار
ذكرني ليل الصيف في ماضي مخبور
ما بين صيف وصيف بالجود إفتخار
ذكرني لا يا حيف أمـوات  القبـور
ما بين حيف وحيف شيّمنـا الكبـار
ذكرني حب الخيـف والقريـة ودور
بين المدن والخيف للعهـد  إعتبـار
ذكرني قرن ونيف يا بيضاء السطور
ما بين قرن ونيف نهضة  وإزدهـار
ذكرني حب وعيف من بدر  البـدور
ما بين حب وعيـف العفـة شعـار
ذكرني لا للزيف ما يموت  الشعـور
عشرين عام وزيف للحب  إنتصـار
ذكرني ضي سهيـف دنيانـا دبـور
بين السهى وسهيف للحـظ اعتـذار
ذكرني ورد طريف بالجوف  البـذور
تبوك مثل طريف ذكرى يـا  عمـار
ذكرني أجمل طيف قال العلـم نـور
أمضي وأنا لك طيف أشرب لا  غبار
بالله ثـم السيـف الـدار معـمـور
ما بين سيف وسيف دارك خيـر دار
قلت المحبة كيف ؟ يـا أم  التمـور
قالت ترى أعظم كيف يزهانا الخضار
صالح محسن الجهني