عميد طيار ركن متقاعد

لقب ( شاعر القوات الجوية ) تشريف وتكريم من صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران رحمه الله فقد منحني إياه في حفل تخرج الدورة ( الحادية والعشرين ) من كلية الملك فيصل الجوية بالرياض عام 1402 هـ



الأربعاء، 29 أبريل 2020

يا حاسب كرونا بالأرقام ... أمريكا بالمركز الأول

يا حاسب كرونا بالأرقام
أمريكا بالمركز الأول

أجلس في بيتك تراها أيام
وبالعيد تفرح وتتجول

وما فيه فرحة لها أنغام
وبسمة عظيمة ما تتحول

زي فرحة الصائم اللي صام
وجاه الفرج بعد ما طول

صالح محسن الجهني

الجمعة، 17 أبريل 2020

لا تشكي للناس كورونا = وتلوم بكين والصحة

سور الصين العظيم

لا تشكي للناس كورونا
وتلوم بكين والصحة

الناس ما تشوف ميكرونا
تبحث عن علاج للكحة

صالح محسن الجهني

الثلاثاء، 14 أبريل 2020

مراسلة شعرية بيني وبين الشاعر القدير عايش صالح الأحمدي (الرحال) أبو سالم

الواجهه البحرية بالدمام 

المراسلة الأولى يوم السبت 11 أبريل 2020م

عايش صالح الاحمدي

تجمهر الشوق فالوجدان.....وزاد احتجاجه وعصيانه
الليل طوله وانا سهران.....ومعي الاحاسيس سهرانه
.....

صالح محسن الجهني

يا مرحبا والقلوب أشجان..... وما يلام من فاضت أشجانه
بكره الفرج من عظيم الشأن..... والمسلم يصافح إخــوانه

.....

عايش صالح الاحمدي

جانا بعــذب الادب ربان.....حــرفه من اعـــــداد ربانه
حلوالعسل غالى الاثمان.....مجلوب من روس ضلعانه

.....

صالح محسن الجهني

من طيبكم طابت الألحان.....وليل الصفا عادت ازمانه
ويعود اجمل من اللي كان.....كـل خــلّ يفــرح بـخلانه

*******************************************

المراسلة الثانية في هذا المساء

عايش صالح الاحمدي

إذ يسمح الوقت نبغى زام ..... يرفه عن القلب ويسليه
سلام حالى على مايرام ..... لاعز غالى على غاليه

.....

صالح محسن الجهني

يا مرحبا وتسمح الأيام ..... والورد من عندنا نهديه
للغالي وكرام نسل كرام ..... في دار طيّب ونفخر فيه

.....

عايش صالح الاحمدي

راعى وفاء من قروم حشام ..... من وقت حاضر ومن ماضيه
تبقى على الرأس لي وسام ..... أعتز وافخر أنا براعيه

.....

صالح محسن الجهني

بعد الوفاء والسلام التام ..... والشعر موزون من قافيه
يا رأس عالي كلامك هام ..... مثل المطر ربنا يحييه 

.....

عايش صالح الاحمدي

قلبي يتوجد على الأعوام ..... وزمان نبكي على خاليه
اللى تقافا كما الأحلام ..... كل ما لها الذاكره تبكيه

.....

صالح محسن الجهني

لو نبكي الماضي ما ننلام ..... عشناه في مرّه وحاليه
ويا عايش الذكريات أنغام ..... سلوى لنا وما انكتب نمشيه

.....

عايش صالح الاحمدي 

الغربه صارت علينا ألزام ..... واغراب كل العمر نقضيه
للآن يا صاح فالدمام ..... عشنا على ضفافه وشاطيه

.....

صالح محسن الجهني 

أقدار يا صاحبي وأحكام ..... صدقت في كل ما تحكيه
الدنيا غربة ومسك ختام ..... بين الاحبة العمر نمضيه
ولو كنت بالشرق أو بالشام ..... في حفظ واحد أحد نرجيه
يحفظك للفكر والأقلام ..... رحال والشعر في واديه

الجمعة، 10 أبريل 2020

دام الأمل بيننا موجود = وحسادنا ما لهم باقي


الأمل

دام الأمل بيننا موجود
وحسادنا ما لهم باقي

أعطيك فرصة عساك تعود
للحب وتثمن أشواقي

صالح محسن الجهني

الخميس، 2 أبريل 2020

قصيدة .. يا سبيت أول كان ما لك ولا بيت = حظر التجول يعني أجلس في بيتك

يقول المثل الشعبي: 
(سبيت ما له بيت)

يا سبيت أول كان ما لك ولا بيت
حظر التجول يعني أجلس في بيتك

أشغلتنا من ماضي الوقت يا سبيت 
بين المدائن والقرى ذاع صيتك

واليوم ممنوع السفر آه يا ليت
لا تنوي الترحال شفني نهيتك

هذاك أول وين رايح (ترانزيت)
ومحدن درى وين أنت حاجز مبيتك

وما تهمك الصحة وضبط المواقيت
اللي يهمك وين ترمي (جاكيتك)

لا تحسب الدنيا على ما تمنيت
أصبر على ما صار فيها فديتك

اليوم (كورونا) خبر ذائع الصيت
وحظر التجول عنه نبذة عطيتك

استمتع بوقتك ولا تقول : مليت
أدعي ومن خير الدعاء ما نسيتك

ولا تقول : صدري ضاق يا كم ونيت
بكره الفرج لو رحت جدة لقيتك

ويالله يا من في وجودك تعاليت
أرحمنا وألطف فينا ربي رجيتك

أحمي وطنا كم تكرمت واعطيت
والعالم اجمع يا ألهي دعيتك

وبارك لنا في خادم الدين والبيت
وأبطالنا خدّام دينك وبيتك

صالح بن محسن الجهني